Breaking News

ما هى فرط الحركة وتشتت الإنتباهADHD

*ماذا يعنى فرط الحركة و نقص الإنتباه؟ 

كيف تظهر اعراض فرط الحركة وتشتت الإنتباه 


*ما أسباب حدوث إضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه؟
*كيف تظهر اعراض إضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه؟
*متى وكيف يتم التشخيص؟

*ماعلاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه؟  


فرط الحركة (النشاط الزائد) 

حاله طبية مرضية اطلق عليها متلازمة النشاط الزائد او التلف الدماغى او الصعوبات التعليمية. وهو ليس زيادة فى النشاط الحركى وإنما زيادة ملحوظة جداًتخرج عن حدود المعدل الطبيعى، سواء فى المنزل او الشارع او المدرسة، مما يسبب له فشلا فى حياته بسب قلة تركيزهواندفاعيته المفرطة والوقوف على تلك الحاله يجب أن ينطبق عليه شروط معينه ويقوم بالتشخيص متخصص فى هذا المجال. 

نقص الإنتباه و الاعراض المميزه لهذه الحاله. 

بالإضافة لعدم القدرة على الإنتباه فدرجة التركيز والإنتباه لديهم قصيرة جدا,فإن المصابين بالحالة غير قادرين على التركيز التذكر التنظيم ،يظهرون كأنهم غير مهتمين لما يجرى من حولهم ،يجدون صعوبة فى بدء وإكمال ما يقومون به من نشاط وخصوصا ما يظهر أنه ممل ومتكرر أو فيه تحدى وتفكير ،كأنهم لا يسمعون عندما تتحدث معهم ،ولاينفذون الآوامر المطلوبه منهم ،ويفقدون أغراضهم،وينسون اين وضعوا كتبهم وأقلامهم .

أسباب حدوث فرط الحركة وتشتت الإنتباه :

ليس هناك سبب واضح لحدوث الحاله فليس هناك عيوب واضحةفى الجهاز  العصبى ،ولكن هناك اتفاق بين العلماء ان الحالة تحدث نتيجة لأسباب عضوية نمأئية للجهاز العصبى لم يتم التواصل لها وتحديدها ولقد قامت دراسات عديدة للكشف عن هذه الأسباب :
*الأسباب العضوية نتيجة تغرض الدماغ لأصابات خلال الحمل أو عند الولادة صعوبات الولادة نقص الأكسجين إصابة الأم بالمرض وقت الحمل _تناول الادوية .
*حدوث إضطراب فى النشاط الكميائى للدماغ لم تعرف مسبباته،فإختلاف كيماويات المخ تؤ\ى الى تاثيرات غلى المزاج والسلوك 
*أسباب جينية او وراثية حيث وجد لدى الوالدين أو العائلة بعض الأعراض المرضية والسلوكية 
*الأسباب البيئية :التلوث البيئى ،تسمم الرصاص .

كيف تظهر أعراض إضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه؟

*الطفل لدية حاجة شديدة للحركة لايستطيع الإستقرار لفترة طويلة فى سكون بل يتحرك حتى فى كرسيه او وهو واقف وإحتياجه للحركةبإستمرار ليس شقاوة فيه ولكن لأن طبيعة تكوينه لا تتحمت أن يبقى ساكنا لفترة طويلة .

*إنتباه هذا الطفل يكون مشتت مضطربا_ضعيفا فالطفل يستقبل كل المثيرات الحسية بنفس الحساسية ولهذا يلفت نظره كل شىْولا يستطيع تركيز إنتباههأو التفريق والتمييز بين المهم وغير المهم .
*الإندفاعية هؤلاء الأطفال يستقبلون ما يدور حولهم ثم يتصرفون مباشرة قبل أن يفكروا فى الفعل ورد الفعل .

متى وكيف يتم التشخيص؟

إضطراب فرط الحركة وقلة الإنتباه حاله نمائيةاى ان الطفل يصاب بها فى مرحلة الحمل وقبل الولادة ويمكن تشخيصها فى اى مرحلة عمرية معتمدة على شدة الاعراض ونوعيتها .
ولكن بعض هذه الأعراض تظهر عند كثيرا من الأطفال الطبيعين لذى يكون من الصعوبة القدرة على التشخيص الكامل ،ولكن عند دخول الطفل المدرسة (خمس او ست سنوات)فهناك العديد من العوامل التى تساعد على ظهور الأعراض مثل البيئة المدرسية وإختلافها عن المنزل ،الضغوط التى يواجهها الطفل فى المدرسة ،كما أ ن الاعراض التى يتم تجاهلها فى المنزل كأعراض طبيعية يمكن إبرازها فى المدرسة..
ويتم التشخيص من خلال الفحص الطبى لآستبعاد الحالات المرضية الأخرى كما يتم التقييم الطبى والنفسى من خلال معايير مقننة لكل مرحلة عمرية كما يتم متابعة الطفل وملاحظة التغيرات التى تحدث والسلوكيات وتسجيلها من خلا ل الوالدين والمدرسين ومن يقوم برعايته.

ومن الأسئله المرتبطة  بهذا الموضوع 

هل الطفل مصاب بتخلف عقلى؟ 
هؤلاء الأطفال عادة ما يكونوا طبيعى الذكاء، وليس لديهم تخلف عقلى. 

هل يصيب الذكور ام الاناث؟ 

نسبة الإصابة فى الاولاد اربع اضعاف الاصابة لدى البنات
هل طفل فرط الحركة وتشتت االإنتباه يعانى من صعوبات التعلم

هل الطفل لديه صعوبات فى التعلم؟

هذه الحاله لاتعتبر من صعوبات التعلم، فهى مشكلة سلوكية عند الطفل، ولكن هؤلاء الأطفال لديهم زيادة فى الحركة مع اندفاعية، لا يستطيعون التركيز على أمر ما لأكثر من مدة محدودة، والتعلم يحتاج إلى التركيز والفهم والحفظ والتحصيل العلمى لذلك نلاحظ وجود التأخر الدراسى، وهناك بعض الدراسات لاحظت وجود نسبه من هؤلاء الأطفال يعانون من صعوبات التعلم _الديسليكسيا. مثل الصعوبة فى القرأءة والكتابة غيرها. 

العلاج:

علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه يعتمد على ثلاث أركان رئسية يكمل بعضهم الأخر هما:

العلاج الدوائى :

يساعد على زيادة التركيز والإنتباه لمده أطول وينقسم إلى 

الأدوية المنشطة. 

يعمل على تنشيط الناقلات العصبية وبالتالي رفع القدرة على التركيز والتحكم بالسلوكيات. 

الأدوية غير المنشطة(المثبطة)

تعمل على تقوية المستقبلات الكيميائية فى خلايا الدماغ وزيادة فعالية الناقلات العصبية لتحسين القدرة على التركيز 

العلاج السلوكى والتربوى :

يعتمد عل تعديل سلوكيات الطفل عن طريق أساليب وإستراتيجيات يستخدمها الأهل لإستبدال سلوكياته السلبية بالإيجابية وتدريبة على إكتساب مهارات جديدة. 

العلاج الدوائى:

فهو يسيطر على الأعراض الرئيسية لكن إستخدام وحده لا يغنى عن العلاج السلوك والتربوى المكلمين له. 
وفى النهايه يجب الحفاظ على الأم الحامل من تعرضها لملوثات البيئة كالرصاص والزئبق وبالتالى حماية الجنين. كما يجب عدم تعرضها للتدخين.


بقلم ريهام نبيل 

المرجع 

موقع اطفال الخليج ذوى الإحتياجات الخاصة .د\ عبدالله محمد الصبى

ليست هناك تعليقات