Breaking News

ما هى الأفيزيا

تدهور اللغة عند الكبار

يسمى اختلال او إضطراب الوظيفة الكلاميه عسر الكلام Dysphasiaفإن إمتنعت هذه الوظيفة تماما سميت أفيزيا Aphasia وهو مصطلح يونانى الأصل يتضمن مجموعة العيوب التى تصل بفقدالقدرةعلى التعبير بالكتابة أو بالكلام، أو عدم القدرة على فهم على معنى الكلمات المنطوقة بها، أو إيجاد الأسماء لبعض الأشياء والمرئيات، أو مراعاة القواعد النحويةالتى تستعمل فى الحديث او الكتابة.
وترجع الأفزيا إلى إصابة عضو بمراكز الكلام فى الدماغ مثل اضطرابات الدورة الدموية بالدماغ، الأورام الدماغية، الالتهابات والاصابات وبعض الجراحات المخية.وكان من كان من نتائج الأبحاث التشريحية الدماغية التى قام بها بروكا Brocaوفرنيك وبيرمارى، وهنرى هد جاكسون، جولد شتين، رسل برين، كرتشلى وغيرهم ان هناك أنواعا مختلفة من "الأفزيا"يمكن تلخيصها فيما يلى :

_أفيزيا حركية او لفظية Motor "verbal.
_أفيزيا حسيةاوفهمية Sensory.
_أفيزيا كلية او شاملة Total.
_أفيزيا نسياني Amnestic.
_فقد القدرة على التعبير بالكتابة Agrophia.

*الأفيزيا الحركية:

اكتشف هذا النوع الجراح المشهور" بروكا" حيث وجد ان احد مرضاه اللذين يعانون من احتباس فى كلامهم خلل فى الجزء الخارجى من التليف الجبهى الثالث بالمخ، والقريب من مركز الحركة لأعضاء الجهاز الكلام.
فى الحالات الشديدة من هذه الحبسة يفقد المريض القدرة على الكلام ويحدث ذلك عندما يكون المريض واقع تحت تأثير حالة انفعالي عنيفة، وتسمى الأفيزيا الحركية أيضا بأسم أفونيا وهى تعنى عدم القدرة على الكلام برغم ان الكلمة موجودة فى ذهن المريض. 
والمريض هنا لايعانى من عجزا فى فهم الكلمات المنطوقة او المكتوبة بل يفهم ما يقرأ فى الصحف والكتب ويدلل عن فهمه لكل ما يدور حوله.
ترجع الأفيزيا الى اصابة منتقطى بروكا وفرنيكا بالمخ 

أسباب الأفيزيا او احتباس الكلام:

إصابات الولادة العسرة او بالالات. 
*إصابات نتيجة الحوادث
*احيانا تولد الإصابة مع الطفل بسبب إصابة أثناء الحمل.

الأفيزيا الحسية:

توصل "فرينك" فى نتائج بحثه إلى افتراض وجود مركز سمعى كلامى يقع فى الفص الدماغى، وأن اى خللفى فى هذا الجزء يسبب إتلاف الخلايا السمعية للكلمات، وينتج عنه العمى السمعى Word Deafness وهى نوع من الأفيزيا الحسية. والمريض هنا يفقد القدرة على تمييز الأصوات المسموعة وإعطائها دلالتها اللغوية، انه يسمع الحرف كصوت، الاهانه يتعذر عليه ترجمة مدلول الصوت الحادث وينتج عن ذلك أن يبدل الحرف بحرف اخر وخاصة الحروف الساكنه عند الكلام وهنا يصبح الكلام غامضا، متداخلا غير مفهوم.
والمشكلة كما تبدو ناتجة عن اضطراب فى القدرة الادراكية السمعية Auditory Imperceptions، مثال عندما نقول "باء" ونطلب من المريض ان يكرر ما قولنا نجده يقول "فاء".
اما النوع الثانى من الأفيزيا معروف باسم parapbasiaومن مظاهرةما يلى:
استعمال الكلمة فى غير موضعها، استعمال كلمة غريبة لا علاقة لها باللغة مثال يقول "اهنه" بدلا من خمسة او "تبك" بدلا مكتب. وهنا يكون السبب فى هذه الحالة يرجع لان المريض تعلم النماذج الكلاميه الخاطئة بسبب الخلل الموجود منذ الميلاد فى المراكز السمعيةالكلامية.

أنواع الأفيزيا الحسية :

*العمى اللفظى Word Blindness Alexia

هو عجز المريض عن فهم الكلام المكتوب رغم سلامة بصرة، ويسمى عجز القراءة وعجز الرمز البصرى. 

*أفزيا فهمية :

هنا يفهم المريض كل لفظ فى الجملة ولا يستطيع ادراك ما تدل عليه الجملة من معنى، فالمريض يتمتم بكلمات صحيحة النطق وسليمة من حيث مخارج الحروف، الا ان ارتباط بينها ولا تدل على معنى تام اذا اقترن بعضها ببعض. 

*الصمم اللفظى :

تكون حاسة السمع سليمة ولكن الألفاظ تفتقد معناها لدى السامع، كما لو كانت بلغة لا يفهمها او لا يعرفها.
3_الافيزيا الكليةCentral Aphasia:

وهنا المريض يشكو من احتباس فى كلامه "أفيزيا حركية" واضطراب فى قدرتة على فهم مدلول الكلمات المنطوقة او الكلمات المكتوبة "أفيزيا حسية" بالإضافة إلى عجز فى الكتابة ويطلق على ما سبق الأفيزيا الكلية والتى يرجع السبب فيها الى:
الإصابة بجلطة دموية Cerebral Embolismاو الإصابة بنزف مخى او الإصابة بشلل نصفى سواء فى الجزء الأيمن او الأيسر.

4_الأفيزيا النسيانية او الاسمية NominalAphasia:

المصاب فى هذه الحالة يكون غير قادر على تسمية الأشياء والمرئيات التى تقع فى مجال ادراكة يعنى اذا طلبنا منه تسمية شىء اشارنا اليه نجد استجابته الكلاميه تتخذ شكلين:
_فى الحالات الشديدة يلزم المريض الصمت و يتعذر عليه إيجاد الاسم المناسب للمسمى. 
_فى الحالات الخفيفة يستطيع المصاب إيجاد اسماء الأشياء المألوف لدية بينما يعجز عن ذكر الأسماء غير المألوفة. 

فقد القدرة على التعبير بالكتابة :

تكون هذه الظاهرة مصحوبة بشلل فى الذراع اليمنى بالرغم من سلامة الذراع اليسرى، فيتعذر عليه أن يكتب بها ويرجع ذلك إلى إصابات فى مركز حركة اليدين الموجود فى التلفيف الجبهى الثانى بالدماغ.
الأساليب العلاجية: العلاج قأئم على فكرة التعليم الكلام من جديدSpeech Rehabilitation, ويكون شأنه مثل الطفل الذى يتعلم لغة ما. حيث نضع الشىء أمام المريض وننطق باسمه ونكررالنطق بالأسم مع الإشارة إلى الشىءحتى يستطيع أن يربط الأصوات المنطوقة بمظهر الشىء الخارج.
كما يمكن عمل تدريبات لأعضاء النطق والكلام مثلا التدريب على تحريك اللسان والشفاه.
كما أن هناك تمرينات خاصة بالحروف المتحركة والساكنة كما يمكن الاستعانة بالمرأة أثناء التدريب حتى يعرف المريض حركة لسانه فى كل صوت على حدة وعن طريق التكرار يستعيد المصاب نماذج من الكلام التى نسيها وبالتدريج يكتسب عن طريق الخبرة الجديدة كلاماً سليماًخالياً من العيوب.
وهناك بعض النماذج التى تستخدم فى الفك والتركيب مثل قطع خشبية فهذه الأنشطة وغيرها تساعد على تنشيط الأطراف والعقل، وتركيز الانتباه والتفكير ومحاولة ادراك العلاقات بين الأشياء.
كما لابد من اخضاع المريض للعلاج الطبيعى لتحسين كفاءته الحركية والعضلية.

ومن القواعد الهامة التى يمكن إتابعها مع المريض ما يلى :

_يجب استخدام التنبية السمعى المكثف ويفضل استخدام التنبية المشترك (سمعى /بصرى) 
_التحكم فى المنبة ليكون مناسباًوسهلاً
_تكرار المنبه الحسى السمعى لزيادة كفاءة القناة السمعية. 
_لا يجب إصلاح الاستجابة او الإصرار على الحصول عليها، فإن لم يكن هناك استجابة فالمنبة غير مناسب. 
_يجب محاولة الحصول على أكبر عددمن الاستجابات فأنها تؤدى التغذية مرتدة متكررة وتقوية للغه كما تعمل على زيادة الثقه بالنفس والمحاولات اللغويةخارج جلسة العلاج.
_يجب إمداد المريض بالتغذيه المرتدة المشجة عند الاجابه الصحيحة حيث تساعد على رفع معنوياته حيث يرى تقدمه بنفسه.
_يجب العمل بنظام وبدرجة مكثفة تتمشى مع احتياجات المريض
_يجب أن تبدأ الجلسة العلاجية بتدريبات سهلة ومألوفة حتى تشجع المريض ان يمضى إلى انشطة أصعب بعد أن يحقق النجاح الأولى.
_يجب استخدام مواد علاجية كثيرة، ومتنوع تتناسب مع الاضطرابات عند المريض كما يجب إستخدام الكلمات المألوفة، ومن ثم نرى ان كيفية أداء البرنامج العلاج اهم من الكم الذى يقدم داخله.





ليست هناك تعليقات