Breaking News

التلعثم

التلعثمstuttering.
 هو من الإضطرابات التى تؤثر على القدرة فى إسترسال الكلام وتصيب عدد كبير من أفراد المجتمع ونسبة انتشاره 1%
ويعرف التلعثم بأنه عبارة عن وجود عثرات لاإرادية من توقف أوإطالة أو تكرار لبعض الحروف أو المقاطع أثناء الحديث وربما يصحبها حركات لا إرادية بالوجة او الأطراف مثلا يقول الشخص انا انا انا اسمى او يقول اس اس اسمى محمد .

الآعراض المصاحبة او الصورة الإكلينكية للتلعثم:
_الميل للتكرار repetition:هو تكرار مقاطع  الكلمات مصحوبا بالتردد والتوتر النفسى والجسمى 
_الإطالة prolongation:هو إطالة الآصوات خاصة الحروف الساكنةوهذا العرض اكثر ملاحظة فى كلام المتلعثم 
_الإعاقاتblocking:وهنا يبدوالمتلعثم غير قادر على انتاج الآصوات بالرغم من المجاهدة والمعاناةوتبدو تلك الحالة اكثر ما تكون عند بداية النطق بالكلمات او الجمل .
_اضطرابات فى التنفس:تتمثل فى اختلال عملية التنفس مثل استنشاق الهواء بصورة مفاجئة واخراج كل هواء الزفير ,ثم محاولة إستخدام الكمية المتبقية منه فى إصدار الآصوات.
_ردود الآفعال الآنفعالية:كالقلق والتوتر والخوف والعدوانية والشعور بعدم الكفاءة واليأسواخجل وكلها اعراض تعوق المتلعثم عن التواصل مع البيئة المحيطة 
_نشاط حركى زائد:وهى مظاهر ثانوية مصاحبة للتلعثم نجدها فى حركات غير غير منتظمةللرأس ولرمش العين وحركات الفم المبالغ فيها واصوات معوقة مثل اه ..اهوارتفاع حدة الصوت وارتعاش حول الشفاه وحركات لا ارادية فى اليدين او الرجلين او جزء من اجزاء الجسم كالرقبة.

بدء حدوث التلعثم:

قد يحدث التلعثم فى سن مبكرة سن 18شهرااو عند بدء تكوين الجملة واقصى سن لحدوثة يتراوح ما بين 7الى 13سنة وعادة يحدث التلعثم فى سن ما قبل المدرسة كما تزيد نسبة حدوث التلعثم عند الذكور عن الإناث بنسبة 3او4%للذكور الى 1%للإناث .
يزداد فرص حدوث التلعثم بين افراد العائلة التى بها تاريخ مرضى لإصابة احد افرادها بالتلعثم تصل الى 3%اما الأسر التى لم يوجدفيها تاريخ مرضى للتلعثم فكانت النسبة حوالى اقل من1% كما يؤكد وجود عامل وراثى فى حدوث التلعثم وهو ما نلاحظة فى التوائم المتماثلة بعكس التوائم غير المتماثلة.

انواع التلعثم :

التلعثم الأولى او الفسيولوجى primary stuttering:

وهذا النوع يطلق علية المرحلة الآولية من المرض ,وهذة المشكلة يعانى منها الآطفال فى سن سنتين الى ست سنوات اى سن ما قبل المدرسة .ويتميز التلعثم فى هذة المرحلة بوجود تكرار فى الكلمات أو المقاطع ويمكن ان يختفى هذا التكرار لمدة شهور او سنوات ثم يظهلر مرة اخرى .

التلعثم الثانوى الفسيولو جى secondary stuttering

يعانى منه الآطفال فى سن الدراسة وما بعدها ,ويتميز هذا النوع من التلعثم بالخوف من كلمه او صوت او موقف معين مع محاولة المتلعثم اخفاء تلعثمه مثل البحث عن مرادفات لكلمة او استخدام كلمة معينة فى بدأ الكلام وهذة المرحلة تظهر بعد مرور عدة سنوات من المرحلة الآولية وينكن ان تظهر فى سن مبكر اذا شعر الطفل بتلعثمة واصبح يسبب لة مشكلة فى تواصلة مع الآخرين .مراحل التلعثم حسب تأثر المتلعثم بالمشكلة:
المرحلة الآولى:فى هذة المرحلة لا يدرك المتلعثم انه يتلعثم ولا يشتكى من وجود مشكلةويحدث التلعثم فى بداية الجملة او فى الكلمات ذات المقاطع الصغيرة مثل الضمائر وحروف الجر وادوات الربط ويكون التلعثم فى صورة تكرار لكل كلمة ويحدث عن التعرض للإنفعالات والضغط النفسى .
المرحلة الثانية :يدرك المتلعثم بوجود مشكلة لكنه لايطلب العلاج ويظهر التلعثم فى الكلمات ذات المقاطع المتعددة مثل الآفعال والآسماء والصفات مع عدم اقتصار التكرار على الكلمه الآولى من الجملة وحدوثها فى جزء من الكلمةوليس كل الكلمة ويزداد التلعثم فى المواقف الصعبة او عند التحدث بسرعة .
المرحلة الثالثة يدرك المتلعثم وجود مشكلة فى كلامة ويطلب العلاج ,ويظهر التلعثم عند التحدث امام الغرباء ويكون فى شكل ابدال كلمة باخرى والتهرب من كلمات معينة .
المرحلة الرابعة :يدرك المتلعثم وجود مشكلة فى حديثة وتؤثر فية وتمنعة من الحديث فى ماقف معينة ويطلب العلاج وهذة المرحلة تضم البالغين بالرغم من وجود بعض الحالات فى سن الطفولة فى اعمار ست سنوات وتتميز هذة المرحلة بظهور الخوف المتمثل فى خوف الكلمة او الصوت او الموقف او ابدال متكرر للكلمات والتهرب منها .

 

 

إضطرابات النطق والكلام واللغة

د/محمد احمد خطاب 

كلية الاداب -جامعة عين شمس

 

 

ليست هناك تعليقات