Breaking News

تعرفى على أسباب حدوث الإعاقة لطفلك وتجنبيها.



كتبت /ريهام نبيل أخصائية إضطرابات النطق والتواصل
إنطلاقا من مقولة "الوقاية خيراًمن العلاج" قصدت أكتب عن الإعاقة و التوعية بالأسباب والأمراض المؤدية إلى حدوثها بين أطفالنا لتجنبها والوقاية منها.
فى البداية يمكن تعريف الإعاقة بأنها حالة عجز للفرد بسبب فقدان جزئى أو كلى  للقدرات البدنية أو الحسية أو العقلية.
ويعرف الشخص ذوى القدرات الخاصة وفقا لمنظمة الصحة العالمية أنه "كل شخص يعانى من قصور نتيجة الإصابة بمرض عضوى أو حسى أو عقلى يعجزة عن أداء واجباته الأساسية بمفرده، ومزاولة عمله، والإستمرار فيه بالمعدل الطبيعى"
ومعرفة الأسرة بالعوامل المسببة للإعاقة أمر بالغ الأهمية. ويهمنى أن تدرك الأم أن معظم العوامل المسببة للاعاقة تحدث اما فى مرحلة ما قبل الولادة، أو أثناء الولادة، أو ما بعد الولادة.
*أولاً :مرحلة ما قبل الولادة... وتنقسم إلى الأسباب الجينية أقصد العوامل الوراثية، وسوف نتطرق فيما بعد للحديث بالتفصيل عن الوراثة وأثرها فى حدوث الاعاقة. لكن ما يهمنى الان معرفة العوامل المكتسبة (البيئية) وهى إصابة الام بالامراض فى المرحلة الجنينية (قبل الولادة) .
ومنها إصابة الام بالامراض مثل الأمراض الميكروبية والفيروسية وهى تسبب حدوث تشوهات وإصابات للجنين مثل (مرض الزهرى _الحصبة الالمانية_فيروس الهربس _التوكسوبلازما)
**الأمراض العضوية يمكن أن تكون الام مصابة بمرض من هذة الأمراض ترجع  لأسباب وراثية أو بيئية مما يعرض الجنين للإصابات مثل (مرض السكرى_أمراض القلب _أمراض ضغط الدم_التهاب الكبد)
**التعرض للأشعة والإشعاع :تعرض الام الحامل للأشعة السينية فى المستشفيات والعيادات خطر يعرض الجنين إلى تشوهات خلقية تؤدى إلى الإجهاض ووفاة الجنين.
**سوء تغذية الام الحامل:الأم الحامل بحاجة إلى تناول كميات كافية من العناصر الغذائية اللازمة للجسم، وما يجب أن تعرفة الأم الحامل أن سوء التغذية يؤدى إلى نمو غير طبيعى فى الدماغ، والولادة المبكرة، ونقص وزن الطفل عند الولادة.
**كما أن تناول العقاقير المهدئة أثناء فترة الحمل يعرض الجنين إلى إصابتة بالتشوهات ومن أمثلة هذة العقاقير والأدوية (المضادات الحيوية _الهرمونات_الأسبرين).
**وتأتى مشكلة التلوث البيئى وهى من أخطر مشكلات العصر الحديث، والتى تهدد حياة الإنسان فيمكن أن تصيبة ببعض الأمراض مثل السرطان، أو تؤثر على حواسة مثل الضوضاء  تؤثر على السمع، أو عن طريق السموم التى تصل إلى الجسم عن طريق التنفس أو الطعام. كل هذا أثبتت الأدلة القاطعة تأثيرة السلبى عل الجنين، مما تؤدى إلى عرقلة نموه وحدوث التشوهات.
**كما أن التدخين وتعاطى المخدرات يشكل خطورة على الجنين يتسبب فى (حرمان الطفل من الأكسجين _الولادة المبكرة _الإصابة  بالأمراض، ولادة أطفال مشوهين، نقص وزن الوليد، انخفاض  حركات تنفس الجنين).
**وجدير بالذكر ان الحالة النفسية للأم الحامل أثناء الشهور الأولى للحمل تلعب دورا مهما فى إصابة الجنين، إذ أن الاضطرابات الانفعالية الشديدة من مسببات الإعاقة الفكرية.
***الأسباب المرتبطة بمرحلة الولادة :
_الولادة العسرة وهنا يلجأ الأطباء إلى العملية الجراحية (القيصرية).
_الولادة المبتسرة(الخداج) الولادة المبكرة وتعنى إنهاء الحمل من تلقاء نفسه نمو الجنين، لكنه ينزل قبل اكتمال نضجه، والطفل الخديج يكون ضعيف، ودائم الشكوى، ورأسة كبير لا يتناسب مع جسمه، و يظهر كأنه رجل مسن، بالإضافة إلى بعض المشكلات التى يعانى منها مثل تكون غشاء زجاجى رئوى يعرقل عملية التنفس. كما يمكن أن يؤدى إلى الشلل المخى.
_الاصابات الميكروبية أثناء مرحلة الولادة : وهنا تنتقل الميكروبات من السائل الأمينوسى المحيط بالجنين، أو من قناة الولادة، اذا لم تتخذ الإجراءات الوقائية لمنع الإصابة بالميكروبات.
_نقص الأكسجين أثناء الولادة :وهو خطر يهدد الأم والجنين أثناء الولادةحيث يؤدى إلى أحداث تلف فى الخلايا الدماغية حيث لا يقوم المخ بعمله الا بعد تزويدة بكميات كافية من الأكسجين والغذاء،ومن الأسباب التى تؤدى إلى نقص الأكسجين اثناء الولادة (تسمم الجنين_إنفصال المشيمة _طول عملية الولادة أو عسرها_أو زيادة نسبة الهرمون الذى يعمل على تنشيط عملية الولادة.
**أسباب ترتبط بمرحلة ما بعد الولادة :
_يتعرض الأطفال بعد الولادة أو خلال الطفولة المبكرة إلى بعض العوامل التى تؤثر على نموهم فتسبب الإعاقة الفكرية، أو الإعاقة البصرية، أو السمعية، أو الشلل الدماغى مثال :تعرض الطفل للحصبة، والجديرى، والتيفود، وحمى النكاف، والتهاب، الأذن الوسطى، والحمى الشوكية وغيرها من الأمراض التى يكون لها أثار بالغة على حياة الطفل.
_تعرضه للحوادث
_التسمم عن طريق (غاز ثانى اكسيد الكربون _الرصاص _الزئبق).
_سوء التغذية :بعد إنهاء فترة الرضاعة ويبدأ الطفل فى الاعتماد على نفسه فى تناول الطعام، ترجع سوء التغذية هنا الى عاملين
اما أن تكون كمية الغذاء غير كافية للفرد للمحافظة على حياتة.، أو يكون الغذاء ينقصه كثير من العناصر الغذائية.
وبعد أن تعرفنا على أسباب الإعاقة وجب علينا اتخاذ الإجراءات الوقائية ومنها :
*الفحص قبل الإقبال على الزواج
*على الآم الحامل تجنب التدخين وتناول الأدوية والعقاقير دون إستشارة الطبيب.
*الإبتعاد عن مصادر التلوث مثل السكن بالقرب من المناطق الصناعية.
*تجنب الام الحامل للإنفعالات.
*الرعاية للطفل وحمايته من التعرض للحوادث المختلفة مثل السقوط من الأدوار العليا .
*الإهتمام بتغذية الام الحامل ورعايتها.
*إبتعاد الأم الحامل عن مصادر الإشعاع بالمستشفيات والعيادات.
*الإهتمام بتغذية الطفل حيث تؤدى نقص التغذية إلى الكساح وإضطرابات الإبصار وعدم مقاومة الأمراض.

ليست هناك تعليقات